ما هي تأثيرات النقل الجوي على الأشعة تحت الحمراء متوسطة الموجة وطويلة الموجة؟
- حصة
- وقت مسألة
- 2024/7/10
يختلف منحنى الأشعة تحت الحمراء التي يستقبلها الكاشف باختلاف المعلمات، ويكون اتجاه التغيير واضحًا: على ارتفاع منخفض، يتناقص الإشعاع تحت الأحمر الذي يتلقاه الكاشف خطيًا مع زيادة ارتفاع الكشف؛ يُظهر توزيعًا غاوسيًا مع تغير زاوية السمت؛ زيادة الرؤية تزداد بشكل كبير. عندما تقل الرؤية عن مسافة معينة، مع زيادة الرؤية، يقوى الاتجاه المتزايد للأشعة تحت الحمراء تدريجياً، وبعد الوصول إلى مسافة معينة، يتباطأ اتجاهها المتزايد تدريجياً؛ مع زيادة الرطوبة النسبية تكون لوغاريتمية. عندما تكون الرطوبة النسبية منخفضة، يكون التغيير بطيئًا نسبيًا، عندما تكون الرطوبة النسبية قريبة من التشبع، يتسارع معدل الانخفاض بشكل حاد؛ فهو يتناقص خطيًا مع زيادة محتوى ثاني أكسيد الكربون. وفي ظل نفس الظروف، يكون التوهين الإشعاعي في نطاق الموجة الطويلة أصغر منه في نطاق الموجة المتوسطة، ويكون معدل توهين الإشعاع في الصيف أقل بكثير منه في الشتاء.
(منحنى التوزيع الغوسي على شكل جرس، منخفض عند كلا الطرفين ومرتفع في المنتصف، ومتماثل إلى اليسار واليمين لأن المنحنى على شكل جرس.)
(اقتباس - لي فاي. تحليل تأثير النقل الجوي على الأشعة تحت الحمراء متوسطة الموجة وطويلة الموجة [J]. تكنولوجيا الأشعة تحت الحمراء، 2019، 41(4): 315.)